الخطوط القطرية أول شركة طيران في العالم تستجيب وتطبق قرار الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) رقم 753
أصبحت الخطوط القطرية أول شركة طيران في العالم تقوم بتطبيق قرار الاتحاد
الدولي للنقل الجوي (أياتا) رقم 753 في مقر عملياتها في مطار حمد الدولي.
ويقتضي القرار بإلزام جميع شركات الطيران في العالم القيام بتعقّب كل حقيبة
على متن الطائرة، منذ بداية الرحلة وحتى وصولها. وحازت الخطوط القطرية على الاعتماد
الخاص بهذا القرار بفضل نظامها لإدارة الحقائب والذي يعرف بإسم "حقيبة"،
والذي طوّرته بهدف تزويد جميع المسافرين بمعلومات فورية حول حقائبهم، وأتاحته عبر موقعها
الالكتروني وتطبيق الهاتف الذكي.
يهدف القرار 753 إلى تقليل عدد الحقائب المفقودة وعمليات تزوير الحقائب، مما
يؤثر بشكل إيجابي على رضى المسافرين وعلى عملية إدارة الحقائب في المطارات حول العالم.
هذا وأصدرت أياتا هذا القرار عام 2016 وأصبح إلزامياً على جميع شركات الطيران المنطوية
تحت المنظمة، حيث لدى شركات الطيران موعد أقصاه 1 يونيو 2018 لتطبيق القرار
وبالرغم من ذلك إستجابة الناقلة القطرية لقرار أياتا قبل عام كامل من الموعد النهائي
لتطبيقه
وتوفّر الخطوط القطرية تحديثات فوريّة حول الحقائب المسجلّة من خلال خيار
"تعقب حقائبي" والمتاح عبر الموقع الالكتروني وتطبيق الهاتف الذكي، ليحظى
المسافرون بتجربة سفر خالية من الصعوبات والقلق إزاء حقائبهم. ويقدّم البرنامج تنبيهات
وتحديثات مباشرة حول الحقائب بالإضافة إلى إمكانية استرجاع التفاصيل حول الحقائب عند
الحاجة بإستخدام خيار "رحلاتي".
وتشتمل المعلومات في نظام "حقيبة" على كافة المراحل التي تمر بها
حقائب السفر مثل تسجيل الحقائب ونقلها ووصولها، بالإضافة إلى الرمز المرجعي ورقم الحزام
الذي يمكن استلام الحقائب من خلاله. وتساعد هذه المعلومات المسافرين خلال الرحلة لتبقيهم
على اطلاع في حال تأخر وصول حقائبهم أو فقدانها، بينما تساعد هذه المعلومات موظفي الخطوط
الجوية القطرية للتصرف بأقصى سرعة وضمان المناولة الأمثل في حال تأخر الحقائب.
وصرح سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط القطرية:
"إن اهتمامنا بحقائب مسافرينا من لحظة بدء الرحلة حتى وصولها ما هو إلّا دليلٌ
آخر على أهمية توفير أفضل تجربة سفر لعملاء الخطوط الجوية القطرية. ولقد قمنا في الناقلة
القطرية بتطبيق قرار أياتا لإدراة الحقائب على أكمل وجه، ويسعدنا أن نكون أول من يطبق
هذا القرار في العالم وذلك بتعقب الحقائب من لحظة دخولها مطار حمد الدولي، حتى لحظة
تسليمها للمسافرين في وجهتهم النهائية."
من جهته، قال السيد نِك كارين، نائب الرئيس الأول لشؤون المطارات والركاب والشحن
والأمن في أياتا: "إن الجهود المضنية التي قامت بها الخطوط الجوية القطرية في
العام الماضي لتطبيق قرار أياتا 753 لتعقب الحقائب قد آتت ثمارها. وبهذه المناسبة،
لا يسعنى سوى تهنئة الخطوط الجوية القطرية بعد أن أصبحت أول شركة طيران في العالم تقوم
بتطبيق هذا القرار عبر مقر عملياتها مطار حمد الدولي في الدوحة، حيث تقوم الناقلة القطرية
بتعقب حقائب المسافرين خلال جميع مراحل الرحلة، مما يمكنها من إدارة عملية نقل الحقائب
وإمكانية ايجاد واسترجاع الحقائب المفقودة، مما يوفّر تجربة سفر مثالية للمسافرين".
واستلم مطار حمد الدولي، مقر عمليات الخطوط الجوية القطرية، شهادة اعتماد من
أياتا بهذه المناسبة، وعندما يتم تطبيق هذا القرار في جميع محطات الخطوط الجوية القطرية،
سوف تقوم أياتا بمنح شهادة بلاتينية للخطوط الجوية القطرية.
وحصل مطار حمد الدولي العام الجاري على تصنيف سادس أفضل مطار في العالم للعام
2017 خلال حفل جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات 2017 ، وحاز أيضاً على جائزة أفضل
مطار في الشرق الأوسط للعام الثالث على التوالي، وجائزة أفضل خدمة موظفين في الشرق
الأوسط للعام الثاني على التوالي.
الخطوط الجوية القطرية حاملة العلم الوطني
المملوكة لدولة قطر، وتعمل كشبكة وصل وتكلم وبالتالي هي تربط أكثر من 150 وجهة كل
يوم عبر القارات الست. مع أسطول من أحدث جيل من الطائرات قطر تقدم مستوى لا مثيل
له من الخدمة من مركزها مطار الدولي حمد في الدوحة. قد فازت بأفضل شركة طيران في
الشرق الأوسط في عام 2015 لجوائز Skytrax.
تعليقات
إرسال تعليق