مدينة جدة الزهرة الجميلة بالمملكة العربية السعودية



جدة 
جدة هي إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة وتقع في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر. تبعد المحافظة 949 كم عن العاصمة الرياض، وتبعد 79 كم عن مكة المكرمة، وتبعد 420 كم عن المدينة المنورة تعد العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية، وتعتبر بأنها الوجهة الأولى في المملكة للسائح سواءً من داخل المملكة أو خارجها، وتعد الأولى من حيث مشاريع الأبراج وناطحات السحاب. يبلغ عدد سكانها حوالي 3.456.259 نسمة، تعتبر جدة ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض وهي أكبر مدينة في منطقة مكة المكرمة وتعتبر بوابة مكة، بها أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، وتعتبر مركزاً للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية ومرفأً رئيسياً لتصدير البضائع غير النفطية ولاستيراد الاحتياجات المحلية، ويوجد في مدينة جدة ما يقارب 135 ناطحة سحاب تحت الإنشاء، كما يوجد بها مقرات للبنوك العالمية.

أهم معالم جدة السياحية

كورنيش جدة

يمتد الكورنيش الشمالي من خليج سلمان شمال شرم أبحر وحتى الكورنيش الجنوبي لمدينة جدة ومنطقة ميناء جدة الإسلامي حيث مقامة هناك العديد من الفنادق الفخمة مثل بارك حياة جدة الذي يضم مرسى لليخوت وفندق جدة انتركونتيننتال وفندق جدة
قصر الخزام

أحد المعالم المعمارية التي تعبر عن الجمال المعماري الجديد والذي تحيط به من كل جانب نباتات الخزامى وقد استمر بناء القصر من عام 1928م حتى عام 1932م ويعد القصر هو أول مبنى استخدم في بنائه الإسمنت والحديد في جدة وقد أمر ببنائه الملك عبد العزيز بعد إقامته لفترة في بيت نصيف والقصر اليوم أحد أهم المتاحف في المملكة.
شارع التحلية

يعتبر من أهم وأرقى الشوارع الرئيسية والحيوية في جدة ومركزا للتسوق نظرًا لأنه يحمل على جانبيه أشهر متاجر الماركات وأرقاها وأفخر المطاعم والمراكز التجارية المتعددة والمكاتب.

حارات جدة التاريخية

تم تقسيم جدة قديماً داخل أسوارها إلى عدة أحياء، وكان سكان جدة القدامى يطلقون على كل حيّ لفظ "حارة"، واكتسبت تلك الحارات أسماءها حسب موقعها الجغرافي أو شهرتها بالأحداث التي مرت بها، كحارة المظلوم نسبة إلى السيد عبدالكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية، وحارة الشام لوقوعها في الجزء الشمالي من داخل السور باتجاه بلاد الشام، وحارة اليمن لاتجاهها ناحية بلاد اليمن، وحارة البحر التي كانت جزءًا من حارة اليمن لشهرتها بأعمال البحر ولقربها منه قبل إنشاء الرصيف البحري، وكان لكل حارة من هذه الحارات الثلاث الرئيسية (حارة الشام، وحارة المظلوم، وحارة اليمن) "عمدة" يعرف بلقب "شيخ الحارة" وهو مسئول عن الأمور العامة بها، كما كان بمثابة همزة الوصل بين أهل الحارة والسلطة والشرطة، وكان يتمتع العمدة بسمعة طيبة وشعبية كبيرة بين الأهالي.

منتزهات جدة
تمتلئ جدة بالعديد والعديد من المنتزهات الجميلة التي تضفي عليها جمالا ورونقا وتجعلها من أهم المدن السياحية التي بها المزارات التي تجذب الكثير من السائحون وفيما يلى بعض من أهم المنتزهات الموجودة في مدينة جدة.​

منتزه أكوا بارك
يقع منتزه أكوا بارك شمال مدينة جدة  بمنطقة ذهبان و مقام على مساحة 70 ألف متر مربع ، تم تصميمه للتتمتع بالأجواء و الديكورات الإفريقية، حيث أن جميع الأكواخ به تم استيرادها من إفريقيا السوداء لتعيشوا معنا تاريخ الماضي بحضارة المستقبل و بإطلالة رائعة في أجواء هادئة.

حديقة الانعام
تعد حديقة الانعام هي الاولى من نوعها في جدة، وتستهوي الكثير من السائحون والزوار واهالي جدة حيث تعد متنفس كبير لهم يخرج بهم عن النزهة التقليدية في الاسواق والكورنيش والمدن الترفيهية كونها توفر عالم جميل من الحيوانات الاليفة والمتعددة الأنواع، كما يتوفر في هذه الحديقة متحف لبعض الآثار القديمة والتي تستهوي هواة التراث والآثار.

حديقة الغدير
حديقة حي الغدير من الحدائق الرائعة والهادئة وتعد متنفسا مهما وجميلا خصوصا لأهالي حي الغدير حيث تتميز الحديقة بالمسطحات الخضراء وهدوئها بالإضافة إلى وجود ألعاب للأطفال بها.

الجزيرة الخضراء
تقع الجزيرة الخضراء (جرين أيلاند) في موقع حيوي على البحر الأحمر ومقامة في شمال كورنيش جدة على مساحة كبيرة أمام فندق شيراتون جدة. وتحتوى على ثلاثة مطاعم منها مطعم الدانة للأسماك – مطعم حدائق البحر – وجرين أيلاند كافية مع وجود قسم للعائلات والعزاب.

منتزه لا كوستا
منتزه لا كوستا من أبرز أماكن الترفيه الرائعة للأسرة والأطفال وهو عبارة عن منتزه للشباب والعائلات، كما يوجد فيه مطعم وكوفي جلسات مكيفة ومطله على البحر.

حديقة الشفاء
حديقة الشفاء تعد من أبرز وأجمل الحدائق وذلك لما تتميز به من مكانها الجغرافي في وسط المدينة. كما تمتاز بأنها تقع بالقرب منها ملاهي للأطفال مما يضفي البهجة والمتعة على الأهالي عند قدومهم إلى هذه الحديقة الرائعة. ولأن العناصر والأنشطة الترفيهية هي أحد المكونات الرئيسية للحديقة المركزية فقد تم تحديد واختيار هذه الأنشطة بناء على عدة عوامل منها الاجتماعي والثقافي وكذلك العادات والتقاليد وطبيعة العلاقات الاجتماعية في مجتمع المدينة وسلوكياته بشكل عام مع تحقيق نوع من الاتزان ما بين الحفاظ على الخصائص والتشكيل الطبيعي للموقع.

منتزه ومرسى الاحلام
يقع مرسى الاحلام بمدينة جدة وهو أول فرع من فروع مراسي الاحلام والذي دامت خبرته لأكثر من 10 سنوات ليكون المحطة الرئيسية ضمن فروع مرسى الاحلام السياحي على امتداد ساحل البحر الأحمر، ويوجد به 27 جلسة موزعة على طول المارينا العائمة في وسط البحر.

يمكنك حجز رحلات طيران الى جدة بأفضل الأسعار كما يمكنك حجز تذاكر رحلة طيران الى جدة من المدن الرئيسية التالية
طيران من القاهرة الى جدة
طيران من دبي الى جدة



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدينة مسقط تحفة المدائن العربية

طيران ناس يستقبل الحجاج بأكبر طائرة ركاب في العالم A380

إنطلاق رحلة طيران بيجاسوس إلى أبو ظبي